عن التشكيل الآلي:

التشكيل الآلي أداة جديدة من أدوات صخر اللغوية، تقوم الأداة بتشكيل النصوص العربية بدقة تصل إلى 95 %، ويكون التشكيل على خيارين:

الخيار الأول: التشكيل الكامل للكلمة ويشمل البنية الصرفية والحرف الأخير.

الخيار الثاني: تشكيل أواخر الكلمات فقط حسب الموقع الإعرابي للكلمة.

يعتمد التشكيل الآلي في بنائه على مجموعة من القواعد النحوية للجملة العربية، يستنتج من خلالها تشكيل الكلمة حسب موقعها في الجملة.

كما يعتمد التشكيل الآلي على مدونة لغوية مرمزة صرفيا ونحويا مكونة من سبعة ملايين كلمة، قام بفك لبسها مجموعة من اللغويين المتخصصين.

كما يعتمد التشكيل الآلي على مجموعة من قواعد البيانات اللغوية التي تعمل على معالجة التراكيب ذات الطبيعة الخاصة في تشكيلها مثل:

  • قاعدة بيانات المسكوكات.
  • قاعدة بيانات المتلازمات.
  • قاعدة بيانات الأعلام.

يعمل التشكيل الآلي من خلال:

1- موقع على الويب، تقوم من خلاله بكتابة النص المراد تشكيله ثم الضغط على يقوم بتشكيل النص فورا في مربع آخر مخصص لعرض النص المشكَّل.

2- من خلال إضافة على متصفح جوجل كروم أو فايرفوكس، وهذه الإضافة تقوم بتشكيل أي نص تقوم بتحديده خلال تصفحك لأي مقالة أو نص.

3- في حالة تشكيل نص كبير أكثر من 5 صفح أو تشكيل كتاب يتم التواصل مع إدارة الموقع لتقديم الخدمة (مجانا) من خلال البريد الإلكتروني.

تصويب النص وتدقيقه قبل تشكيله:

كما يقوم التشكيل الآلي أيضا بتصويب الكلمات الخاطئة إملائيا في النص قبل تشكيلها، وتلوينها باللون الأحمر بعد تصويبها وتشكيلها.

Ads